Events & Ads

loading...
Events and Ads

Activities

loading...
Success Stories
قصص نجاح

ضمن مشروع كرسي عرار "أوراق الرواد"

 رعى رئيس جامعة اليرموك الدكتور زيدان كفافي فعاليات الندوة التي نظمها كرسي عرار للدراسات الثقافية والأدبية في الجامعة بعنوان "تاريخ مدينة اربد"، وذلك ضمن مشروع "أوراق الرواد: القافلة الثالثة"، حيث تم تكريم كل من الدكتور علي محافظة، والدكتور يوسف غوانمة، والدكتورة هند أبو الشعر، والمرحوم الدكتور زياد أبو غنيمة.

وقال كفافي خلال افتتاح الندوة أن لقاء الیوم یأتي من منطلق الرسالة التي قامت علیھا جامعة اليرموك، رسالة الوفاء لمجتمعھا الذي تعیش في رحابه، لافتا إلى أن المكرمين أضاءوا بنتاجهم الثقافي والأدبي تاریخ مدينة اربد البعید والقریب، فكان عطاؤھم عددا من المؤلفات الرصینة، قدمت صورة نابضة لتاریخ ھذا البلد، وتاریخ ھذه المدینة بمعالجات علمیة منھجیة.

وثمن جهود كرسي عرار للدراسات الثقافیة والأدبیة بالجامعة على سعيه لإنصاف من لم تنصفھم الأیام، والتذكیر بعطاء رواد هذا الوطن وصون مكانتھم العلمیة وتكریمھم بما ھم جدیرون به.

وقال شاغل كرسي عرار بالجامعة الدكتور نبيل حداد إنه يصعب إيجاد الكلمات التي تليق بهذه المناسبة، لتكريم أربعة من رموز الثقافة الوطنية في بلادنا والاستماع إلى خلاصة منهجية ومركزة من قبل المشاركين في أعمال هذه الندوة عن مسيرة المكرمين وعطائهم في حقل التاريخ بخاصة، والكتابة عن هذه المدينة ماضياً وحاضراً ومستقبلاً بشكل خاص، لافتا الى أن ما يجمع بين جهود المكرمين ليس الموضوع فحسب بل المستوى العلمي المنهجي المتقدم الذي جاءت عليه كل جهودهم، مشددا على أن إربد كانت وما زالت، وستبقى مركز إلهام وإبداع لكل من عاش فيها وتنسم من هوائها، معربا عن شكره لإدارة الجامعة على دعمها الموصول لأنشطة الكرسي المختلفة الهادفة لترسيخ ودعم الحركة الثقافية في الأردن.

وضمن فعاليات الندوة تم عقد جلسة علمية ترأسها الدكتور علي محافظة، تحدث فيها المشاركون عن جهود المكرمين في رفد الحركة الثقافية والادبية في مدينة اربد والكتابة عن تاريخها، حيث تحدث الدكتور عليان الجالودي عن جهود الدكتورة هند أبو الشعر، وتحدث الدكتور محمد عناقرة عن جهود الدكتور يوسف الغوانمة، فيما تحدث الاستاذ محمود أبو غنيمة عن جهود الدكتور زياد أبو غنيمة.

وضمن فعاليات الندوة أيضا تم عرض فيلم قصير من إعداد كرسي عرار بعنوان "اربد تاريخا وحاضرا"، وتناول تاريخ مدينة اربد ومسيرة الرواد فيها.

وحضر فعاليات الندوة عدد من العمداء وأعضاء الهيئة التدريسية والمسؤولين في الجامعة، وحشد من الطلبة.

057267